كيف تقوم بنسخ النصوص و الصور من المواقع التي تمنع نسخ محتواها


أحيانا قد ترغب بتصفح إحدى المواقع و تجد بها محتوى مميز أو تجعبك الصور التي يقدمها الموقع و غيرها لكن عندما تحاول نسخها من خلال الضغط على الزر الأيمن للماوس لا تظهر لك القائمة الاعتيادية من أجل عمل Copy، أو تظهر لك رسالة من الموقع تخبرك أنه تم تعطيل إمكانية النسخ في الموقع، و حتى إن حاولت النسخ عن طريق لوحة المفاتيح فلن تظهر لك Copy and Paste.

و يرجع ذلك إلى أن صاحب الموقع قام بحجب و منع النسخ من موقعه بسبب عدم سرقة المحتوى و غيرها و هذا من حقه و لا نشجع هنا على انتهاك حقوق الملكية و لكن نحاول فقط أن نقدم لك شرح يساعدك على نسخ محتويات عادية، هذه المشكلة ستجدها في العديد من المواقع.

قبل أن نمر إلى شرح طريقة النسخ من المواقع التي لا تقبل النسخ دعونا نتعرف أولا على كيف تقوم هذه المواقع بتعطيل النسخ منها، يرجع السبب الرئيسي في ذلك هو أن هذه المواقع تستخدم لغة الجافا سكريبت JavaScript، و هي لغة برمجة ذات شعبية كبيرة، و تتوفر على العديد من الميزات التي تجعل أغلب المواقع تستخدمها أهمها حماية الخصوصية من خلال إضافة خاصيات الأمان للمواقع، كتعطيل خاصية النقر بالزر الأيمن للماوس و بالتالي تعطيل النسخ من هذه المواقع، كما تعمل على حماية الصور و النصوص و غيرها من المهام.

و لتعطيل الجافا سكريبت التي تستخدمها هذه المواقع سنعتمد على بعض الخطوات في متصفح جوجل كروم و الموزيلا فايرفوكس و متصفح انترنت اكسبلورر ثم متصفح مايكروسوفت إيدج.

1 - متصفح Google Chrome :
إذا كنت تستخدم متصفح Google Chrome يمكنك تفعيل خاصية النسخ من خلال التوجه إلى إعدادات المتصفح Settings و في أسفل صفحة الاعدادات تختار عرض الاعدادات المتقدمة  Show Advanced Settings بعد ذلك تختار الخصوصية Privacy، لتظهر لك قائمتان فتختار منهما اعدادات المحتوى Content Settings.


 الان تختار عدم السماح لأي موقع بتشغيل الجافا سكريبت من خلال Do not allow any site to to run Java Script بعد ذلك تضغط على Done ثم تغلق متصفح الكروم ثم تقوم بإعادة تشغيله، ثم تشغل الموقع الذي يمنع خاصية النسخ و ستجد الفرق.

2- متصفح Microsoft Edge :
هذا المتصفح متوفر فقط في إصدار الويندوز 10 باستثناء نسخة الويندوز Windows 10 Home version، و لتعطيل الجافا سكريبت في متصفح مايكروسوفت إيدج قم بفتح نافذة Run من خلال الضغط في نفس الوقت على زر الويندوز و حرف R في لوحة المفاتيح، ثم تكتب الأمر " gpedit.msc " ثم إضغط على OK.



الان ستظهر لك نافذة الريجيستري من خلالها توجه إلى قائمة Local Group Policy Editor بعد ذلك تختار Computer Configuration و بالضغط عليها ستظهر لك مجموعة من الخيارامن خلالها إختر Administrative Templates.


الان تقوم بفتح قائمة Administrative Templates و من خلالها إختر Windows Component ثم إضغط عليها لتظهر لك مجموعة من الخيارات بما فيها متصفح Microsoft Edge ثم تقوم باختيار هذا الأخير.



بعد أن تضغط على متصفح Microsoft Edge سيظهر لك مجموعة من الخيارات، إختر منها Allows you to run scripts, like Javascript ثم إضغط عليها دوبل كليك لفتحها بعد ذلك ستظهر لك نافذة من خلالها إختر تعطيل خيار الجافا سكريبت Disabled، ثم تضغط على OK بعدها تقوم بإعادة تشغيل المتصفح.



3- متصفح Mozilla FireFox :إذا كنت من مستخدمي متصفح موزيلا فايرفوكس فما عليك سوى التوجه إلى شريط القوائم Menu Bar الموجود في أعلى المتصفح ثم تضغط على Tools بعد ذلك إضغط على الخيارات Options.


و من خلالها إختر Content ثم تقوم بإزالة علامة صح عن Enable JavaScript ثم تضغط على OK و في الأخير تعيد تشغيل المتصفح لتجد أن المشكل تم حله.

4- متصفح Microsoft Explorer ;


في متصفح مايكروسوفت القديم توجه إلى شريط القوائم Menu Bar الموجود بأعلى المتصفح و إختر منه Tools لتظهر لك قائمة منسدلة تختار منها Internet Options فتظهر لك نافذة جديدة بها مجموعة من التبويبات إختر منها تبويب Security و من خلاله تختار Custom Level لتظهر لك نافذة جديدة ثم تقوم بالبحث فيها عن خيار البرمجة النشطة Active Scripting ثم تقوم بتعطيله من خلال الضغط على Disable ثم تضغط على OK و في الأخير أعد تشغيل المتصفح.

بهذا نكون قد قدمنا لك مجموعة من الحلول لعطليل خاصية منع النسخ التي تعتمد عليها مجموعة من المواقع لحماية خصوصيتها من خلال تعطيل برمجة JavaScript في مجموعة من متصفحات الانترنت، و بذلك أصبح بإمكانك نسخ النصوص و الصور من المواقع التي تمنع النسخ.
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-