أربعة أخطاء يجب أن تتجنبها عند شحن بطارية هاتفك

اخطاء شحن الهاتف

من أهم الأشياء التي يجب أن تهتم بها في هاتفك هي البطارية، فقبل أن نشتري أي هاتف كثيرا ما نستفسر عن مدة اشتغالها حسب استخداماتنا لها، كما أن الشركات المنتجة لها أصبحت تهتم بشكل كبير بإنتاج هواتف تستهلك طاقة أقل، و رغم ذلك يجب أن يتجنب المستخدم مجموعة من الأخطاء حتى يحافظ على بطارية هاتفه.

و من بين الأخطاء التي يقوم بها المستخدم نذكر ما يلي :

1- لا تنتظر حتى تفرغ بطارية الهاتف كليا لإعادة شحنه :
إذا كنت تترك هاتفك حتى يفرغ كليا فذلك خطأ كبير، على عكس بطاريات النيكل فبطاريات الليثيوم تم تصميمها لتصل تقريبا إلى أقل من 100% من مستوى الشحن أي قبل أن تصل إلى مؤشر الاكتمال، و نفس الأمر في التفريغ يجب ألا يصل إلى مستوى متدني، حتى لا ينعكس على مردوديته البطارية أو يتم تلفها بشكل اسرع.

و لهذا لا يجب أن تنتظر حتى تفرغ بطارية الهاتف كليا ثم تقوم بشحنها، بل يجب أن تقوم بشحنها قبل أن تصل إلى 20%.

2- شحن بطارية الهاتف عن طريق منفذ USB للحاسوب :
من الأخطاء الشائعة أيضا هي أن تقوم بشحن هاتفك عن طريق منفذ ال USB للحاسوب، فقيامك بهذه العملية سيؤثر سلبا على مردودية البطارية، بحيث أنه يحتاج إلى وقت أطول للشحن عن طريق هذا المنفذ، و ذلك بسبب عدم توافق تيار منفذ USB مع احتياجات شحن البطارية.

و لهذا يجب أن تستخدم شاحن أصلي يوفر تيار متوافق مع احتياجات شحن البطارية و بذلك ستحافظ على استمراريتها لمدة أطول.

3- تجنب شحن هاتفك لساعات أطول :
كما ذكرنا في البداية فبطاريات الليثيوم يجب أن يصل مستوى الشحن بها إلى أقل من 100% أي قبل أن تصل إلى مؤشر الاكتمال، و لهذا يجب أن تنتبه كثيرا إلى مدة و مستوى شحن الهاتف ثم قم بنزع كابل الشحن عن الهاتف فور الانتهاء من شحن البطارية، فمثلا إذا تركت هاتفك يشحن لساعات طويلة فذلك سيؤثر سلبا على بطارية هاتفك و تتراجع مردوديته، و يرجع ذلك إلى الضغط القوي الذي تتعرض له أيونات الليثيوم..

4- تجنب استخدام شواحن غير أصلية :
كثيرا ما يستخدم بعض المستخدمين شواحن غير أصلية لشحن بطارية هواتفهم خاصة الشواحن الصينية، و ذلك يؤثر سلبا على البطارية لأن قيمة التوتر و التيار التي توفره هذه الشواحن لا يطابق ما هو مكتوب عليها، فالشواحن الأصلية توفر قيم حقيقية أما غير الأصلية تقدم قيم وهمية كما أن التوثر بها متذبذب، و لهذا يجب أن تبحث عن شواحن أصلية لشن بطارية هاتفك.

خلاصة :
إذا قمت بتجنب هذه الأخطاء الشائعة و غيرت من طريقة تعاملك مع بطارية هاتفك فإنك حتما ستتجنب تلفها أو تراجع مردودها :
- الوقت بين فترات الشحن أصبح أقل
- البطارية تسخن قليلًا أثناء عملية الشحن
- البطارية تسخن عند إستخدام الهاتف
-انتفاخ البطارية

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-