كل ما تود معرفته حول أهم مميزات في الويندوز 10

مميزات الويندوز 10

ويندوز 10 مفاجئة مايكروسوفت للمتتبعين و المستخدمين، فبعد أن كنا ننتظر الإعلان عن "ويندوز 9" فاجأت مايكروسوفت الجميع بإطلاقها ل" الويندوز 10"، هذا الحدث نال حيزا كبيرا من الاهتمام و لكن ما يهمنا هو المميزات التي جاء بها الإصدار الجديد حتى لو اختلفت التسمية حول هذه النسخة.

في هذا الموضوع سنتطرق إلى إستعراض أهم المميزات التي جاء بها نظام التشغيل الجديد من مايكروسوفت و ذلك حسب ما جاء على لسان ممثلي الشركة في المؤتمر الصحفي للشركة، و من أهم هذه المميزات :

1- الويندوز 10 نظام واحد و متجر واحد لمختلف المنصات :
بهذا الشعار تم الإعلان عن نظام ال Windows 10 هذه الخاصية تستخدم لأول مرة، بحيث ستستفيد كل المنصات من نظام تشغيل واحد بما فيها الأجهزة اللوحية بمختلف مقاساتها و الهواتف الذكية و أجهزة الحاسوب المحمولة و المكتبية و منصة تشغيل الألعاب Xbox، هذه الخاصية الجديدة تعد نقلة كبيرة في تاريخ مايكروسوفت ففي السابق كان لكل منصة نظام و توزيعة خاصة بها، أما الآن فنظام Windows 10 ملائم لتشغيل مختلف أجهزة مايكروسوفت، كما أنه تم توفير متجر واحد لكل منصات التشغيل.

2- عودة قائمة إبدأ "Start Menu" :
في نظام التشغيل الجديد Windows 10 قامت مايكروسوفت بإرجاع قائمة إبدأ التي غابت في الويندوز 8 و كانت أكثر الأدوات التي طالب المستخدمون بإعادتها، و بعودتها في الإصدار الجديد تم الدمج بينها و بين واجهة المترو كما أصبحت تتوفر على شكل جذاب و رائع.

قائمة إبدأ

و من خلال خانة البحث الموجودة داخل قائمة إبدأ أصبح بإمكان المستخدم إجراء عمليات البحث عن التطبيقات و البرامج داخل النظام أو حتى على شبكة الأنترنت بشكل مباشر.

3- خاصية Task View لعرض المهام النشطة :

task view

هذه الخاصية كانت متوفرة في الإصدارات السابقة إلا أنها أصبحت أسرع و أسهل للتنقل بين النوافذ المفتوحة و التطبيقات المستخدمة.

4- خاصية الإنتقال من نظام windows 7 بكل سهولة :
حسب الإحصائيات فإن الويندوز 7 يستحوذ على حصة الأسد بين المستخدمين لذلك تحاول تحاول مايكروسوفت الاهتمام بعملية الإنتقال من الويندوز 7 إلى الويندوز 10، إضافة إلى أن واجهة النظام و الاستخدام لن تشكل أي صعوبات بالنسبة لمستخدمي نظام الويندوز 7.

5- في الإصدار الجديد تم تحسين موجه الأوامرcommand prompt  :

ويندوز 10

في النسخ السابقة كان مستخدموا أداة موجه الأوامر Command Prompt يحتاجون الوصول إلى تعديل بعض الإعدادات للقيام بعملية النسخ و اللصق، أما في إصدار الويندوز 10 أصبح الأمر سهلا بحيث أصبح بإمكان المستخدم استخدام اختصارات النسخ و اللصق بشكل مباشر دون القيام بأي تعديل.

6- خاصيه العرض  Snap View :

ويندوز 10

هذه الميزة تتيح للمستخدم تشغيل التطبيقات الخاصة بنظام الويندوز 10 على سطح المكتب.

7- ميزة  Multiple Desktops:

Multiple Desktops

ميزة سطح المكتب المتعدد ستمكن المستخدم من إنشاء أكثر من سطح مكتب و الإنتقال بينها بشكل سهل.

8- إمكانية تصغير تطبيقات الميترو علي سطح المكتب :

تطبيقات الويندوز 10

 يمكن التحكم بسهولة في نوافذ التطبيقات و الأبعاد الخاصة بها بخلاف نسخ الويندوز 8 و 8.1 حيث كان يملأ التطبيق الشاشة الأمر الذي كان يشكل إزعاجا للمستخدم.

9- تغيير جديد في ظهور مستعرض الملفات :
شكل جديد لمستعرض الملفات File Explorer مستعرض الملفات File Explorer أيضا حصل على تحسينات، بحيث يأتي الويندوز 10 بشاشة جديدة تدعى ال Home و التي تحتوي على الملفات التي يدخل المستخدم إليها دائما بالإضافة الى آخر الملفات التي تم إضافتها و المسارات المفضلة،هذا التغيير البسيط في ظهور الملفات أضاف ميزة رائعة على الويندوز 10.

10- برنامج Windows Insider :
هذا التطبيق سيسمح للمستخدم من الحصول على مختلف التحديثات التي ستكون متوفرة للويندوز 10 في المرحلة التجريبية و تهدف مايكروسوفت بهذا التطبيق من التحكم بشكل كبير في نظام الويندوز 10 بحيث تم توفير النسخة التجريبية منه.

خلاصة المقال :
كانت تجربة مايكروسوفت مع نظام الويندوز 8 فاشلة بكل المقاييس رغم تحديثه إلى ويندوز 8.1، و يرجع ذلك إلى عدة أسباب أهمها تعلق المستخدمين بنظام الويندوز 7 و عدم التلائم مع الويندوز 8 الذي تم تطويره ليعمل على الأجهزة التي تتوفر على شاشة اللمس هذا التحول الذي قامت به مايكروسوفت من نظام يعمل على أجهزة تقليدية إلى نظام يناسب الأجهزة التي تعمل بشاشة اللمس كلّفها خسارة الكثير خاصة و أن هذا التحول تزامن مع ظهور منافسة قوية بين نظام تشغيل الأجهزة الذكية بما فيها الأندرويد و ال iOS.

هذه المنافسة الشرسة بين عمالقة تشغيل الأجهزة الذكية دفع بشركة مايكروسوفت إلى الإسراع بتطوير نظام جديد قادر على تشغيل مختلف منصات مايكروسوفت بما فيها أجهزة الكمبيوتر المحمولة و المكتبية و الأجهزة الذكية من أجل العودة إلى الواجهة و الحصول على نسبة أكبر من المستخدمين لنظامها كما تطمح الشركة العملاقة في مجال البرمجيات إلى تسويق أجهزتها من خلال نظام الويندوز 10 و بالتالي إنقاذ ما خسرته الشركة في السنوات الأخيرة.

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-