هل تعرف الفرق بين Crack Keygen, Patch , Serial Number ؟


هل صادفت يوما أن أردت تنزيل برنامج ما , و وجدته غير مجاني الا أنه يمكنك استخدام النسخة التجريبية التي تقوم الشركة المنتجة لها بانزالها  لاشهار منتجها و جذب عدد كبير للمستخدمين له من أجل تسويقه و ذلك لمدة تجريبية محددة إضافة الى حجب عدة مزايا تميز هذا البرنامج و بما أنها الشركة المنتجة له فيحق لها ذلك من أجل حماية منتجها و دعمها له لتسويقه , الا أن البحث عن امتلاك برنامج بكامل مزاياه و بمدة غير محدودة و بالمجان يأتي في مقدمة رغبات مستخدمي البرامج و هنا يأتي دور البحث عن الكراك  لتشغيل البرنامج و فك الحماية عنه دون اللجوء لشرائه  و لأهمية الكراك و الباتش و الكيجن ثم السيريال لتشغيل هذه البرامج بكل حرية أصبح في غاية الأهمية أن نتحدث عن الفرق بينهم .
الفرق بين الكراك والباتش والكيجن والسيريال نمبر

ما الفرق بين الكراك والباتش والكيجن والسيريال نمبر :

 - الباتش Patch :  و هو برنامج صغير بتشغيله على جهاز الكمبيوتر الهدف منه هو تشغيل البرامج بكل خصائصها وبالمجان لكن الغرض الحقيقي و راء هذه الهدية يتمثل بالأساس في التجسس على كل أعمالك التي تقوم بها في جهازك، ولذلك فمن خلاله يتم تسجيل ما قمت به عن طريق لوحة المفاتيح خصوصا كل البيانات السريّة أو الحسابات الشخصية و من أهمها المالية أو رقم بطاقة الائتمان ليتم استخدامها من طرف الجاسوس الذي قام باعطاء هذه الهدية ليستغل مستخدمها بعد ذلك. و بذلك يصبح جهازك مرتبطا بالهاكرز عن طريق الباتش و هو ملف تنفيذي يتمّ زرعه في جهازك عن طريق الهاكرز، بواسطة إما البريد الإلكتروني أو بواسطة أحد برامج المحادثة ليصبح بإمكان الهاكرز أن يتصفّح جهازك بكل حرية.

 -الكيجن Keygen : يقوم بالتحكم في البرنامج ليجعله محدود الاستخدام ليقوم المستخدم بتنشيطه للاستفادة من مزايا البرنامج، وذلك عن طريق توليد رقم معيّن برمجيًّا.

-الرقم التسلسلي أو Serial Number : و هو عبارة عن أرقام تسلسلية يتمّ وضعها في البرنامج لفتحه وتشغيله بكل حرية، و الاستفادة من مزاياه كأننا دفعنا للشركة لإعطائك الرقم التسلسلي. 

 -الكراك  Crack : و هو برنامج صغير يقوم بكسر حماية البرامج ذو المدة المحدودة من التشغيل، ليصبح بعد ذلك يعمل بشكل دائم ، يستعمل في البرامج التي لا يتوافر لها رقم سري لكسر حمايتها وتسجيلها مجانًا. 
ومن أجل ذلك توجد طريقتان للكراك :
1-حذف ملف غالبا ما يكون اسمه  File_id. diz و الذي يحتوي على الجدول الزمني ثم استبداله بآخر, و قد يكون مخفيا .
2-  تقتضي خلق رقم متسلسل للبرنامج لأن لكل اسم عند التسجبل رقمًا مختلفًا عن الآخر. و لتركيب الكراك نتبع ما يلي: فكّ الضغط عن الكراك , بنسخ جميع الملفات الموجودة في المجلد ثمّ إغلاق البرنامج المراد وضع الكراك فيه و غالبا ما يتم غلقه من شريط المهام بجانب ساعة الويندوز ثم الذهاب إلى مجلد البرنامج C:Program Files/the program 
ثم فتح مجلد البرنامج و إلصاق ما تمّ نسخه من مجلد الكراك، ثم التأكيد بنعم على رسالة تعلم بالاستبدال ثم فتح البرنامج من جديد.. 
أما إذا لم يحدث أي تغيير فيتم إغلاق البرنامج مرة أخرى ثم الذهاب إلى ملف البرنامج والضغط على الكراك واختيار patch ثمّ فتح
البرنامج من جديد. 

و فيما يخص طريقة استخدام الرقم التسلسلي فهي كالتالي : توجد في خيارات البرنامج كلمة register وتعني التسجيل بإدخال الرقم التسلسلي، وللاستفادة من مزايا البرنامج عن طريق تثبيت الباتش فيتم اتتباع نفس خطوات تركيب الكراك، و أحيانًا يقوم الباتش بتوليد أرقام تسلسلية ليتم تركيبها في خيار التسجيل. 
أما عن طريق تركيب الكيجن الذي يقوم بتوليد الأرقام التسلسلية من خلال الضغط على كلمة generate  لاستخدامه في التسجيل. 

للحصول على برامج غير مجانية بكل خصائصها دون دفع مقابل للشركات المنتجة يعد خرقا للملكية الفكرية و هنا يأتي دور متخصصين من بينهم الهاكرز لانتاج وسيلة تمكن من استخدام هذه البرامج بكل حرية الا أن الثمن الحقيقي لهذا الاستخدام هو التجسس على بياناتك السرية و أرقام حساباتك البنكية و كل الأرقام السرية التي تستعملها على الانترنت من أجل استغلالها فيما بعد و قد تصل الى الاستيلاء على اموالك و بياناتك لذا أنصح كل من أراد استعمال الكراك عليه ان يستعمله في جهاز ليس به بيانات مهمة و كذلك أن لا يتم استعمال الأرقام السرية في هذا الجهاز فحذار من الهاكرز و من شرور أعماله .

أتتمنى أن تتم الاستفادة من هذا الموضوع لما له من أهمية خصوصا فيما يتعلق بالحماية من الهاكرز و الجواسيس اضافة الى الاستعمال العقلاني للبرامج غير المجانية.

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-