تعرف على اللينكس النظام الاكثر أمانا

السلام عليكم و رحمة الله وبركاته
رغم الشعبية التي يعرفها نظام التشغيل  للمايكروسوفت (الويندوز) الا أنه يعرف منافسة شرسة من طرف أنظمة أخرى من بينها اللينكس رغم أن هذا الاخير 
يعتبر هذا النظام مجاني مفتوح المصدر يوفر كافة مميزات أنظمة التشغيل من تعدد المستخدمين و تعدد المهام و الذاكرة الافتراضية الى دعم خاص للشبكات و TCP/IP..
بدأ تطوير هذا النظام الطالب "لينس تورفالديس" في جامعة هلسنكي في فنلندا سنة 1990 انطلاقا من نسخة صغيرة من Unix التي صممت لاغراض تعليمية ، و في سنة  1991 عرض لينس نظامه على مجموعة News Groups الذين قاموا بتطويره كنسخة أولية للينكس ،هذا نظام تم توفيره على شكل شيفرة مصدرية مكتوبة بلغة C/C++ ،ليتيح التعديل عليه من طرف المطورين ليلائم جميع الاحتياجات ليصبح على ما هو عليه الان 
نظام اللينكس هو نظام لادارة الشبكات مثل الانترنت و قد وفر فيه المطورين مزايا عديدة للشبكات بما فيها الامن و الحماية فلن تحتاج الى برنامج حماية مثلما هو معروف في الويندوز حيث أنه مشهور بقلة استهدافه بحيث يتمتع بجدار قوي ضد الفيروسات و المخترقين.
 ولخفته و سرعته في اداء المهام فهو يعمل على عدد كبير من الاجهزة و المعالجات و هذا التنوع الكبير في مختلف الاجهزة يعطي امكانية ربطها للعمل على شبكة و احدة.

مميزات اللينكس:
1- الادارة الفعالة للذاكرة : يقوم اللينكس بادارة الذاكرة بشكل فعال و اقتصادي حتى انه يمكنك الاشتغال به لمدة طويلة دون اعادة الاقلاع فهو يقوم بتحويل اي جزء من الذاكرة العشوائية الذي لا يتم استخدامه من النظام او التطبيقات الى ذاكرة وسيطة للقرص الصلب مما يسرع الوصول الى القرص الصلب كمثال فنزاة الويندز تحتل 16 ميغا من الرام أما نواة اللينكس تحتل 2 ميغا مما يعني أن هناك اقتصاد في الذاكرة العشوائية 

2- مصداقية النظام : رغم الوجهة البسيطة للينكس الا أنه أكثر مصداقية بحيث يعمل بشكل صحيح و بالشكل المطلوب

3-استقرار النظام : يعتبر اللينكس من أقوى الانظمة من حيث الثباث و الاستقرار بحيث لا يقوم باعادة التشغيل الا في حالتين اما عند تركيب قطعة الكترونية او عند تحديث ال Kernel ، أما اذا واجهك مشكل في أداء احد البرامج ليس عليك اعادة التشغيل كل ما عليك هو الذهاب الى Terminal لتسيطر على المشكل.

4-جودة النظام : بحيث تجد به قلة الاخطاء وهذه ميزة مهمة .

5-سعر اللينكس : ليس مهما مقارنة مع هذه المميزات اضافة الى ان أغلب توزيعات اللينكس بما فيها Ubuntu, Fedora...تجدها مجانية يمكنك العمل عليها بكل حرية.

6-ثأثير الفيروسات على النظام : يمتاز هذا النظام بقلة الفيروسات القادرة على التعرف عليه مما يشكل عائقا كبيرا للمخترقين اصحاب العقول المريضة و ان وجدت هذه الفيروسات فهو يحتوي على جدار حماية جد فعال.

7-أداء النظام : نظرا لقلة الاخطاء و قلة الفيروسات و الادارة الفعالة للذاكرة هي أمور تجعل من أداءه جد فعال لا ينافسه اي نظام.

8-العمل على النظام من خلال الاوامر : للينكس خاصية فريدة و مهمة تمتاز بالاشتغال بالاوامر و ليس كما هو معروف في الويندوز الحالي هذه الاوامر رغم صعوبتها فانك تستطيع التعود عليها و اتقان العمل بها .

9-الواجهة الرسومية : هذا النظام ليس مجهز للعمل بالاوامر فقط بل توجد واجهة رسومية و بواسطة Xserver يمكن للمستخدم ان يختار الواجهة الرسومية التي يريد ان يشتغل عليها.

10-نظام مفتوح المصدر : منذ بدايته فقد قرر مطوروه تركه مفتوح المصدر و ذلك من أجل الاطلاع على شيفرته Source Code و التعديل عليها.


هذه كانت فقط نبذة سريعة عن اللينكس لكن انشاء الله سنتطرق الى شرح اللينكس و أهم خصائصه من خلال تحميل توزيعة و تتبيثها الى جانب الويندوز و شرحها و شرح الاوامر التي يحتوي عليها حتى تعم الفائدة

ننتظر مشاركتكم و اراءكم حتى نستطيع شرح هذا النظام بشكل سهل و مفهوم 
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-